مشكلة الشحن :-
تعتبر مشاكل الشحن من اكثر المشاكل الشائعه في عالم المحمول وتختلف المشكله وعلاجها من تليفون لاخر ومن نوع لاخر لذا سنقوم بمحاولة تجميع العيب والتحدث عنه لكل الانواع والموديلات بشكل عام
تتلخص مشاكل الشحن في الاتي:-
أولا) لا يشعر بالشاحن :-
اي ان الجهاز لايعطي اي شيء يدل علي ان الشاحن موصل (مابيحسش بالشاحن) ويكون السبب في هذا العطل اما سوكت الشحن فيتم التاكد من ارجل سوكت الشحن فاذا كانت موصله اذا يتم التاكد من سوكت الشحن اذا كان تالفا يتم تغييره.
اما اذا كان سليما نقوم بالتاكد من ريش البطاريه وأتصالها بالبورده وتغيرها اذا كانت تالفه
يعتبر ماسبق هو السبب الرئيسي في هذه المشكله بشكل عام ولكن بالتحدث عن تليفونات النوكيا سوف اقوم بأضافه سببين اخرين وهما أولا الفيوز ( k ) يتم قياس اطرافه فاذا لم يمكن موصلا يتم ازالته وعمل كوبري من القصدير عوضا عنه
واذا حدثت هذه المشكله في تليفونات من نوع dct4 وتم مراجعة ماسبق و ظل العطل كما هوا اصبح العيب في الـ UME وفي هذه الحاله يكون العلاج تغييره ولكن افضل انا عدم تغييره واستخدام شاحن خارجي افضل لان تغيير ال UME يعتبر في حد ذاته مشكله ويمكن ان يتسبب في موت الجهاز
ثانيا) الشحن متوقف :-
وهذا العيب تختص به تليفونات النوكيا ويختلف علاجه من نوع لاخر ولكن هو ببساطه يكون سببه قصور في دائرة الشحن اما في مقاومة الشحن او اي سي الشحن في الdct3 او زنر الشحن او ال ume في dct4 و WD2 و bb5
ثالثا ) اعد توصيل الشاحن :-
هذه المشكله من المشكلات الشائعه في موديل نوكيا 3310 ويكون علاجه عمل كوبري سلك بين R22 واحد المقومات المجاوره لاي سي الشحن وهذا موضح بالاسطوانه المرفقه مع المذكره
رابعا) الحراره مرتفعه :-
هذه المشكله من المشكلات الشائعه في تليفونات السامسونج وبالاخص الموديل C100 ويكون سببها سوكت الشحن غير موصل جيدا وان تم التاكد منه وظل العيب يصبح سوفت وير وان تم التاكد وظل العيب يكون اي سي الشحن ويتم رفعه والتعويض عنه بدايود ويوصل بطريقه موضحه بالصور في المنتدي .
مشكلة الجهاز لايعمل (قاطع) التعرف عليها وكيفية علاجها :-
وتعتبر هذه من اهم واصعب المشكلات التي يمكن ان يواجهها فني الصيانه ولكنها تختلف في صعوبتها وكيفيه علاجها حسب مكان العيب ويفضل وجود جهاز باور سبلاي لانه يقوم بتسهيل عملية تحديد مكان العيب وسيتم تحديد اماكن العيوب وكيفية علاجها كالتالي :-
1- مفتاح الباور :- في حالة تلفه فان الجهاز لا يعمل و يتم التاكد من تلفه بتوصيل الجهاز علي جهاز الباورسبلاي ومحاولة الضغط عليه وذلك بعد التاكد من توصيل ريش البطاريه (ويتم ذلك بقياسها بالافوميتر ) فانه لايعطي اي رد فعل واضح علي جهاز الباورسبلاي بمعني(ان الضغط عليه لايؤثر اطلاقا ) وهنا يتم تغييره والتاكد من اتصال ارجله علي البورده .
2- ريش البطاريه :- في حالة تلفها اوعدم اتصالها بالبورد لا يعمل الجهاز وذلك لعدم اتصاله الصحيح بمصدر التيار ( البطاريه ) ويتم التاكد منها بقياسها بالافوميتر والتاكد من اتصالها وفي حالة تلفها نقوم بتغييرها .
3- احد المكونات الرئيسيه للجهاز مثل الكوبا او السيكونت او كريستالة الباور او الهاجر :- ويكون العلاج بتغيير القطعه التالفه باخري سليمه وموضح بالصور في المنتدي كيفيه تحديد القطعه التالفه وطريقه تغيرها .
4- السوفت وير :- وفي حالة تلف فلاشة السوفت وير الموجوده علي الجهاز او احد القطع الحاملة لها يتسسب هذا في عدم تشغيل الجهاز ويتم التعامل معاها عن طريق تنزيل فلاشات السوفت بالبوكسات الخاصه بذلك
5- البرسيسور :- تلف هذه القطعه يسبب ان الجهاز لا يعمل ولكن في هذه المره يمكن ان نقول وهو اصح تعبير ان الجهاز قد مات ولا يمكن اعادة تشغيله مره اخري .
وهنا نكون قد انتهينا من الحديث عن صيانه الهاردوير واتمني ان يكون الشرح كافي للمبتدئين لبداية العمل مع اتباع الخطوات السابق ذكرها حتي يحصلوا علي الخبره التي لايمكن اكتسابها الا مع الممارسه وكثرة التجربه